Thursday, March 31, 2005

شغب بجامعة الخرطوم

حداث شغب بجامعة الخرطوم
الخرطوم/يوسف سراج الدين
اضرمت مجموعة من الطلاب بجامعة الخرطوم امس، النيران في موقعين داخل الحرم الجامعي، أقيمت عليهما فعاليات معرض ثقافي ودعوِي لمجموعة اخري من الطلاب.
وتصاعد بعد ظهر امس، دخان كثيف من داخل الحرم الرئيسى بالجامعة نتيجة لقيام مجموعة من الطلاب عقب مخاطبة سياسية (ركن نقاش)، بحرق خيام نصبت في اطار معارض الاسبوع الثقافي والدعوِي للطلاب الاسلاميين الوطنيين بالجامعة.
ودعا مدير الجامعة، البروفيسور محمد احمد علي الشيخ، في تصريح صحفي عقب الاحداث (صادر عن ادارة الاعلام بالجامعة)، الطلاب لانتهاج مبدأ الحوار الفكري المسؤول لمعالجة قضاياهم، ورصدت (الصحافة) امس تظاهرة محدودة لبعض الطلاب بشارع الجامعة، رددوا خلالها شعارات تطالب بالوحدة الطلابية. البقية ص«2»
وقال بعضهم لـ (الصحافة) ان اسباب الحريق والتظاهرة تعود الي مطالبة بعض الطلاب المنتسبين الي رابطة ابناء دارفور بالجامعة، بإطلاق سراح احد الطلاب وعضو الرابطة، الذي قالت ان السلطات الامنية قامت باعتقاله أخيرا.
لكن مدير الجامعة، نفي ان يكون احد الطلاب قد تم اعتقاله، مشيرا الي تلقيه افادة بذلك بعد لقائه وزير الداخلية ومدير عام الشرطة ومدير جهاز الامن والمخابرات الوطني، مؤكدا انه لا يوجد طالب معتقل من الجامعة داخل الخرطوم او خارجها.
واضاف ان ادارته تؤيد وتدعم الاجراءات التي تجري الآن للاعداد لانتخابات اتحاد الطلاب في دورته الجديدة، وانها ستقدم كل مايمكن من اجل ارساء قواعد ومبادئ الحوار، وممارسة الطلاب حقوقهم في جو معافي.
من جانبها، ألقت حركة الإسلاميين الوطنيين باللوم على اتحاد الطلاب والتنظيمات المنضوية تحته في احتراق المعرض ،وأكد الناطق الرسمي باسمها ياسر يوسف إبراهيم،ان الحركة لن تنساق وراء خط العنف، مبينا ان الاتحاد يتستر بأفعاله على فشله في تقديم الخدمات لطلاب الجامعة. المصدر جريدة الصحافة.

0 Comments:

Post a Comment

<< Home